ذاد

ذاد ذودا وذيادا: أي دَفع وطرد، وذاد عَن حرمه وَعَن وَطنه: أي دافع عنهم، وَذَادَ عَنهُ الْهم: أي دفع عنه الهم وَذَادَ الدَّوَابّ عَن الْمَوَارِد: حبسها عن الموارد وشدها.

وفي التنزيل العزيز "وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ ..." [القصص:23] أي وجد امرأتين تحبسان وتشدان غنمهما عن الماء.

وفي الحديث: "ألا لَيُذادَنَّ رِجالٌ عن حَوْضِي كما يُذادُ البَعِيرُ الضَّالُّ أُنادِيهِمْ ألا هَلُمَّ فيُقالُ: إنَّهُمْ قدْ بَدَّلُوا بَعْدَكَ فأقُولُ سُحْقًا سُحْقًا."

وفي معلقة زهير بن أبي سلمى:

وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِهِ * يُهَدَّم وَمَن لا يظلِمِ النّاسَ يُظْلَمِ

أي: ومن لم يدفع الناس بسلاحه ويطردهم عن ممتلكاته وحرماته يعتد على حرماته وتداس كرامته؛ ومن لم يظلم الناس ظلموه، ومن لم يعتد عليهم اعتدوا عليه.

تعليقات